طرق الانتخاب المختلفة

olive, tree, plant-2908688.jpg

هوندت (D'Hondt)

طريقة هوندت هي طريقة انتخابية تهدف إلى تخصيص مقاعد للأحزاب بما يتناسب مع الأصوات التي حصلوا عليها (المعروفة أيضًا باسم طريقة التمثيل النسبي للأحزاب). على سبيل المثال ، إذا حصل حزب ما على ثلث إجمالي عدد الأصوات ، فسيفوز بحوالي ثلث عدد المقاعد.

في هذه الطريقة، هناك نمطين محتملين: قائمة مغلقة (يكون فيها الحزب هو الذي يحدد ترتيب المرشحين)، وقائمة مفتوحة (يكون فيها اختيار الناخبين هو الذي يحدد الترتيب). الطريقة المستخدمة في إسرائيل هي طريقة القائمة المغلقة.

pomegranate, fruit, plant-3752112.jpg

نظام تمثيل نسبي مختلط (MMP)

نظام التمثيل النسبي المختلط هو إحدى الطرق الشائعة بين الدول التي غيرت نظامها الانتخابي. يجمع هذا النظام بين أعضاء الكنيست المنتخبين عن طريق الانتخاب المباشر (حسب الدوائر الانتخابية) مع طرق التمثيل النسبي (النسبة الإجمالية/القائمة). على سبيل المثال: 90 مقعدًا مقسمة في الانتخابات المباشرة و 30 في الانتخابات النسبية (أو 80/40) ، بحيث 120 يتم تشكيل المقاعد بشكل متوازن ولكن يسمح أيضًا بتمثيل المواطنين بشكل مباشر.

ستكون لجنة مستقلة مسؤولة عن تحديد الدوائر الانتخابية.

fig tree, fig, fruit-4432035.jpg

نظام التمثيل النسبي ثنائي العضو (DMP)

نظام التمثيل النسبي ثنائي العضو يشبه ال-MMP, لكن هناك 60 دائرة ، ولكل منطقة مقعدين. 120 = 2 × 60.

field, wheats, grains-6374781.jpg

نظام الاختيار المتدرج (RCV)

نظام الاختيار المتدرج أو نظام الصوت المتحرك الفردي هو نظام لا يفقد فيها أي صوت. يقوم الناخب بترتيب المرشحين، مما يضمن أنه إذا لم يكن الخيار الأول، فإن الخيار الثاني أو الثالث هو الذي يجب مراعاته. هذه الطريقة أكثر عدلاً لأن الفائز هو المرشح الأول الذي يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات، وليس على أغلبية الأصوات فقط فيما يتعلق بالمرشحين الآخرين. في كل دائرة إنتخابية، لا يدلي الناخب بصوت واحد فقط، بل يرتب المرشحين حسب تفضيله، من واحد إلى عدد المرشحين الحاليين.

عند انتهاء العد، إذا وصل المرشح إلى 51٪ على الأقل من الأصوات، يتم إعلان  فوزه\ا. إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة، تحذف الأصوات التي احتلت المرتبة الأولى للمرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات ، ويعاد توزيع هذه الأصوات على أساس من حصل على المرتبة الثانية. الآن ، إذا حصل المرشح على 51٪ على الأقل من الأصوات، يتم إعلان فوزه، وإذا لم يوجد، فيتم تكرار العملية: يتم تحويل أصوات المرشح الذي انتهى في مكان واحد قبل الأخير إلى المركز الثاني (أو الثالث) في كل ورقة اقتراع، وهكذا حتى يتجاوز مرشح واحد عتبة 51٪ من إجمالي الأصوات.

palm tree, date palm, tree-375635.jpg

طريقة الاختيار التكميلية

طريقة الاختيار التكميلية تشبه ال- RCV ، باستثناء أنه يجب على الناخب تحديد خيارين فقط، الخيار المفضل والخيار الثاني. في المرحلة الأولى، يتم النظر في الخيار الأول فقط، وإذا حصل مرشح واحد على الأغلبية المطلقة ، يُعلن أنه الفائز. إذا لم يفز أي مرشح بأغلبية مطلقة، فإن المرشحين الأولين فقط هم من يتقدمون إلى المرحلة التالية. في هذه المرحلة، يتم إعادة فرز جميع الأصوات ، بما في ذلك أولئك الذين فضلوا المترشحين المرفوضين ، ويتم إعلان فوز المرشح من بين الاثنين المتبقيين الذين فازوا بالأغلبية.