لماذا الإصلاح؟

لماذا نحتاج التغيير؟

تتفكك الحكومة كلما كان هناك خلاف. لهذا السبب قمنا بأربع حملات انتخابية مهدرة وغير فعالة في أقل من عامين!

يُجبر المواطنين على التصويت على أساس من لا يريدون، مقابل من يعتقدون أنه يمثل مصالحهم.

يجب أن يتغير هذا الآن.

feedback, survey, review-3584509.jpg

ماذا نريد أن نغير؟

المسؤولية

لا توجد مسؤولية بين أعضاء الكنيست المنتخبين لدينا. إنهم مسؤولون عن أحزابهم ولا شيء أكثر من ذلك. عند إضافة بُعد للتمثيل المباشر، يصبح الناخبون مهمين.

كيف تفوز بمقعد في الكنيست

تعني نسبة الحسم المنخفضة أنه يمكن للعديد من الأحزاب الفوز بمقعد، وبالتالي مفاوضات مطولة ومبتذلة ومناقشات واحتكاكات في الجلسة الكاملة.

تعيين "ملوك"

يجب ألا تتمتع الأحزاب الصغيرة بالسلطة الكافية لتعليق نشاط الكنيست لمصالحها الخاصة.

كيف؟

عن طريق إضافة تمثيل مباشر

ستؤدي إضافة عنصر التمثيل المباشر إلى تقسيم الدولة إلى دوائر انتخابية بناءاً على التركيبة السكانية والموقع الجغرافي، وسيكون لكل منطقة عضو كنيست واحد على الأقل نيابة عنها. عضو الكنيست الذي يمثل المواطنين في منطقة معينة يفهم القضايا المحلية  وأيضًا سهل الوصول إليه. أكثر من 50٪ من أعضاء الكنيست الحاليين يأتون من منطقة واحدة في الدولة. هذا ليس التمثيل المناسب للسكان.

تصحيح نسبة الحسم

لقد خفضت الحكومة لتوها نسبة الحسم، مما قد يؤدي إلى المزيد من الأحزاب. إن تكاثر الأحزاب الصغيرة يزيد من النقاشات الداخلية في الحكومة ويضعف استقرارها.

نقترح زيادة نسبة الحسم. ستضمن هذه الخطوة تقليص عدد الأحزاب، أو بدلاً من ذلك، إجبار الأحزاب على تشكيل تحالفات قبل الانتخابات وليس بعدها. وبهذه الطريقة سنتمكن من اكتشاف المنصة والقيم الرئيسية للأحزاب قبل إسقاط التصويت في صندوق الاقتراع ، بدلاً من انتظار لعبة الكراسي الموسيقية بعد ذلك.

على سبيل المثال، فاز الحزب الأخضر بالانتخابات بنسبة 3٪ من الأصوات ولم يجتاز نسبة الحسم، ولكن يمكنه يفوز بمقعد في الكنيست إذا صوت 50٪ أو أكثر لصالحه أو لشخص مرتبط بالحزب في تصويت محلي ( ملاحظة: هذه هي الطريقة التي يمكن بها انتخاب عضو كنيست مستقل).

بينما لا تزال هناك العديد من التفاصيل التي يجب إغلاقها ، فإن هذه الآلية ستساعد في منع عشرات الأحزاب المختلفة ، لكنها في نفس الوقت لن تُسكِت الأصوات المتنوعة الموجودة.

الفوز بدائرة انتخابية

بمجرد أن يكون هناك عنصر انتخاب مباشر، نقترح أن تكون هناك طريقة أخرى ليتم الانتخاب للكنيست. إذا فاز أحد أعضاء الحزب (أو عضو الكنيست المستقل) بدائرة انتخابية عن طريق الانتخاب المباشر، فسوف يفوز حزبه بعدد نسبي من المقاعد، حتى لو لم يجتاز نسبة الحسم. تسمح هذه الآلية بطريقتين للفوز بمقعد: انتخاب نسبي أو انتخاب مباشر.

تشكيل الائتلافات قبل الانتخابات

نقترح تشكيل الائتلافات (مثل حزب يمينة والقائمة المشتركة عام 2020) قبل تاريخ الانتخابات، من أجل وضع حد للتصويت التكتيكي والتأثير على الإجراءات. كما أنه سيقلل من ظاهرة “الملوك”، أي الأحزاب التي تمثل نسبة صغيرة من المواطنين ولكنها تحتجز البلد بأكمله كرهينة من أجل الحصول على ما يريدون.